إليك يا فيحائنا هذه الكلمات التي تكسوها مشاعر الود و الاحترام يا أغلى بلد ..
فلم نجد سوى النطق بهذه الحروف المعتقة التي ننحرها كي تأتي بالمزيد ...
عسى
أن ينال إعجابكم
هذي سمائل والآثار شاهدة....والحال أصدق من حب يفديها
قد كانت الروح للإسلام إذ طلعت....شموسه في سماء جل منشيها
أكرم برائدها الطائي مازنها...زاكي الأرومة من أعلى أعاليها
***********
دعـــوني أمتطي ظهر القصيدة.... أفتش فـــــــي معانيها الفريدة
فاني لـــم يشقني رســـــــم ليلى.... ولا تذكار بلقيـس السعيــــــدة
ولكن في هـوى الفيحاء شــــأن.... تمـــلك خاطــري وأحتل بيده
سمائل مرتـــع العلماء دومـــــا.... وفيهـــا العلـــم قد غنى نشيده
وفيها اليـــوم تجتمع الأحبــــــة.... مـعززة مكـــرمــــة مجيــــدة
شعار لقائنا بالخيـــر صحبـــي .... أهداف وغـــايــــات جديــــدة
بالتوجيه للأعمـــــــال نسعــى .... نخطط فـــي اتجـاهات عديدة
فبالتخطيط جيل العلــــم يلــقى .... مطالبــــه ممـــهدة وهيـــــــدة
مسارك يا أخي بالدرس يقوى .... فاربطـــه بـــــــأراء سديــــدة
آدابـــا تفضـــل أو علــــومـا ؟ .... فاختـــــر بينــــها ممــا تريده
ولا تحتار عندك من يوجـــــه .... وفق مبادىء العصر الرشيده
معلمك الأمين عطـــاك نهجــا .... تسيـــر على خطاه ولا تحيده
ووالدك الكريـــم بات يرجــــو .... مـــن يلقـــاه في الدنيا رصيده
مديرك يجتهد بالنصـــح بــذلا .... فمـــا أحلـــى نصائحـه المفيده
ختام القول راعي الحفل شكرا .... فقد كنتــــم لهــــذا اليــوم عيده
وباب الشكر موصولا اليكــــم .... جميـــــع حضورنا مسكا نزيده
الشاعر / سيف العامري
****************
الأصلُ حضنُ السما والفرعُ في الناسِ = سمائلٌ جسدٌ والمُزْنُ كـــالراس ِ
وحِـبرُ حُبيْ ونطقي وَهْــي َ ملهمتي = ونبضُ قلبيْ بإسفاري وإغلاسي
فرسانها شُــعَـرا والحسنُ أغنية ٌ = لا يمتطيه ِ سوى حَـبر ٍ وذي بـــاس ِ
يا مصدرَ العلم ِ ، أسَّ الشعر ِ والأدب ِ = قافي سأنشرها في مثل حبراس (1)
أبي سرور وأضراب ٍ لهم نُجـَبا = يضيق ُ عن حصرهمْ ذهني وقرطاسي(2)
إني إذا جئتُ أشدو في مناقبهـــــم = صاح القريضُ هنا أعلــــــنتُ إفلاسي
قـــــوم ٌ كرام السجايا أينما حضروا = تالله تزكـِـــم ُ عـَــنْ ذا النََّــــدِّ أنفاسي
عجْ نحو آل خروص ٍ سادة ٍ بلغــوا = عنانَ سَـبْع ٍ ،وخُصُّوا من بني الناس (3)
لعبقر نسبـــــــة ٌ في وَحْي شاعرهــم = لركنه صــــار عبدالله كالســـــــاس ِ (4)
زاكو الأَرُومِةِ فعلُ البِـــر ِّ رايتُـــهم = قد حرّكوا في دجى الفيحاءِ إحســـاسي
بيضاءُ أعمالهمْ في الكون مشرقة ٌ = وذكرهم والصبا يحلـــــو مع الكاس ِ
المَنْــدَل ُ العِطْـرُ ذكراهمْ سأنثــَـرُهُ = ما عِـشتُ شعرا ونثرا بين جـلاسي (5)
تَــنَـزّلَ الــودُّ آبيـــات ٍ مُنمُّقََـــة ٍ = في ليلة ٍ هَزْلــُهـــا جِــــدٌ بلا يـــــــــاس ِ
دواء ُ برجك يا شهباء ُ مرَّضني = لذاك لست لهذا الـــــــبُــرْج ِ بالناسي
قضت سمائلُ بي قتلا بلا قــَوَد ٍ = قد طَبَّقَــتْ حكمها من فَـهْـم ِ إيَّـاس ِ (6)
فَـصِحْـتُ رفقا فإنَّ العشق َ أودية ٌ ٌ = وقد جَرت ْ في دمي من عهد ِ إلياس ِ
لا حدَّ للحــــــبِّ إنْ فاضت منابِعُــه ُ = سمائل ٌ جَرَّعَتْني الشعــــرَ بالطاس ِ
...........
1 – حبراس تلميذ شاعر البيان الشيخ عبدالله الخليلي ورفيقه ومن كتب عنه معظم قصائده فقد كانت معظم قصائد الشيخ الخليلي تنساب كما ينساب المطر من السماء دون توقف فجأة وبدون غيم يؤذن بانسكابه وقد زرته قبل فترة وأهداني ديوان وحي القريحة.
2- اقصد وكأضراب شاعر البيان الشيخ حميد أبوسرور السمائلي والذي تولى القضاء فترة ً في ولاية صحم ، ولقد زار مدرستنا الأرقم الابتدائية مرات عديدة عندما كنت في الصف الرابع الإبتدائي .وألقى الكثير من قصائده فتمنت أن أنظم الشعر كنظمه
ولكن أين الثريا من الثرى.
3- نسب خروص يتصل بنسب قحطان بن سيدنا هود عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام.
4- اشتهر قديما أن الشعراء يلهمهم جن ُّ وادي عبقر الشعر ، ولولا ضيق المقام لسردت قصة ً عن الأعشى معروفة لا أعرف إن كانت رواه مازحا أم جادا ولكنها يستأنس بها في هذا المقام.
وعبدالله هو صاحب ديوان وحي العبقرية أمير البيان والذي ابتدء ديوانه بشعر السلوك أو التصوف كما كتب في تقسيمه ، وثم كتب الملحمة التاريخية عمان في سجل التاريخ.
5- المندل : العود نوع من البخور معرروف.
6- القود : الدية
************************
وخميلة حاك الربيع بساطها
خضرا ونمنمها بزهر كاس
من أحمر مثل العقيق وأصفر
ومورد زاه كوجنة حاس
غناء باكرها الحياء فأتاحها
ثغر ونرجسها ذوات نعاس
والياسمين على البنفسج طافح
والورد جوري على منعاس
والآس من تحت النسيم كأنه
مرح المليح بقده المياس
وكأنما النسرين في باقاته
أقراط غانية على مقباس
وكأنما الرمان أثداء المها
والكرم يلحفه بليل عاس
وكأن زغردة الهزار بغصنه
نغم الحسان تهيم في الأجراس
وكأن ترجيع البلابل حوله
داود هاج بلابل الجلاس
وكأن وسوسة الجداول في الدجا
حلي الكعاب برنة الوسواس
وكأن هينمة الصبا وحفيفها
همسات مشتاقين خوف حراس
**********
تقبلوا فائق احترامي
أنتظر ردودكم
فلم نجد سوى النطق بهذه الحروف المعتقة التي ننحرها كي تأتي بالمزيد ...
عسى
أن ينال إعجابكم
هذي سمائل والآثار شاهدة....والحال أصدق من حب يفديها
قد كانت الروح للإسلام إذ طلعت....شموسه في سماء جل منشيها
أكرم برائدها الطائي مازنها...زاكي الأرومة من أعلى أعاليها
***********
دعـــوني أمتطي ظهر القصيدة.... أفتش فـــــــي معانيها الفريدة
فاني لـــم يشقني رســـــــم ليلى.... ولا تذكار بلقيـس السعيــــــدة
ولكن في هـوى الفيحاء شــــأن.... تمـــلك خاطــري وأحتل بيده
سمائل مرتـــع العلماء دومـــــا.... وفيهـــا العلـــم قد غنى نشيده
وفيها اليـــوم تجتمع الأحبــــــة.... مـعززة مكـــرمــــة مجيــــدة
شعار لقائنا بالخيـــر صحبـــي .... أهداف وغـــايــــات جديــــدة
بالتوجيه للأعمـــــــال نسعــى .... نخطط فـــي اتجـاهات عديدة
فبالتخطيط جيل العلــــم يلــقى .... مطالبــــه ممـــهدة وهيـــــــدة
مسارك يا أخي بالدرس يقوى .... فاربطـــه بـــــــأراء سديــــدة
آدابـــا تفضـــل أو علــــومـا ؟ .... فاختـــــر بينــــها ممــا تريده
ولا تحتار عندك من يوجـــــه .... وفق مبادىء العصر الرشيده
معلمك الأمين عطـــاك نهجــا .... تسيـــر على خطاه ولا تحيده
ووالدك الكريـــم بات يرجــــو .... مـــن يلقـــاه في الدنيا رصيده
مديرك يجتهد بالنصـــح بــذلا .... فمـــا أحلـــى نصائحـه المفيده
ختام القول راعي الحفل شكرا .... فقد كنتــــم لهــــذا اليــوم عيده
وباب الشكر موصولا اليكــــم .... جميـــــع حضورنا مسكا نزيده
الشاعر / سيف العامري
****************
الأصلُ حضنُ السما والفرعُ في الناسِ = سمائلٌ جسدٌ والمُزْنُ كـــالراس ِ
وحِـبرُ حُبيْ ونطقي وَهْــي َ ملهمتي = ونبضُ قلبيْ بإسفاري وإغلاسي
فرسانها شُــعَـرا والحسنُ أغنية ٌ = لا يمتطيه ِ سوى حَـبر ٍ وذي بـــاس ِ
يا مصدرَ العلم ِ ، أسَّ الشعر ِ والأدب ِ = قافي سأنشرها في مثل حبراس (1)
أبي سرور وأضراب ٍ لهم نُجـَبا = يضيق ُ عن حصرهمْ ذهني وقرطاسي(2)
إني إذا جئتُ أشدو في مناقبهـــــم = صاح القريضُ هنا أعلــــــنتُ إفلاسي
قـــــوم ٌ كرام السجايا أينما حضروا = تالله تزكـِـــم ُ عـَــنْ ذا النََّــــدِّ أنفاسي
عجْ نحو آل خروص ٍ سادة ٍ بلغــوا = عنانَ سَـبْع ٍ ،وخُصُّوا من بني الناس (3)
لعبقر نسبـــــــة ٌ في وَحْي شاعرهــم = لركنه صــــار عبدالله كالســـــــاس ِ (4)
زاكو الأَرُومِةِ فعلُ البِـــر ِّ رايتُـــهم = قد حرّكوا في دجى الفيحاءِ إحســـاسي
بيضاءُ أعمالهمْ في الكون مشرقة ٌ = وذكرهم والصبا يحلـــــو مع الكاس ِ
المَنْــدَل ُ العِطْـرُ ذكراهمْ سأنثــَـرُهُ = ما عِـشتُ شعرا ونثرا بين جـلاسي (5)
تَــنَـزّلَ الــودُّ آبيـــات ٍ مُنمُّقََـــة ٍ = في ليلة ٍ هَزْلــُهـــا جِــــدٌ بلا يـــــــــاس ِ
دواء ُ برجك يا شهباء ُ مرَّضني = لذاك لست لهذا الـــــــبُــرْج ِ بالناسي
قضت سمائلُ بي قتلا بلا قــَوَد ٍ = قد طَبَّقَــتْ حكمها من فَـهْـم ِ إيَّـاس ِ (6)
فَـصِحْـتُ رفقا فإنَّ العشق َ أودية ٌ ٌ = وقد جَرت ْ في دمي من عهد ِ إلياس ِ
لا حدَّ للحــــــبِّ إنْ فاضت منابِعُــه ُ = سمائل ٌ جَرَّعَتْني الشعــــرَ بالطاس ِ
...........
1 – حبراس تلميذ شاعر البيان الشيخ عبدالله الخليلي ورفيقه ومن كتب عنه معظم قصائده فقد كانت معظم قصائد الشيخ الخليلي تنساب كما ينساب المطر من السماء دون توقف فجأة وبدون غيم يؤذن بانسكابه وقد زرته قبل فترة وأهداني ديوان وحي القريحة.
2- اقصد وكأضراب شاعر البيان الشيخ حميد أبوسرور السمائلي والذي تولى القضاء فترة ً في ولاية صحم ، ولقد زار مدرستنا الأرقم الابتدائية مرات عديدة عندما كنت في الصف الرابع الإبتدائي .وألقى الكثير من قصائده فتمنت أن أنظم الشعر كنظمه
ولكن أين الثريا من الثرى.
3- نسب خروص يتصل بنسب قحطان بن سيدنا هود عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام.
4- اشتهر قديما أن الشعراء يلهمهم جن ُّ وادي عبقر الشعر ، ولولا ضيق المقام لسردت قصة ً عن الأعشى معروفة لا أعرف إن كانت رواه مازحا أم جادا ولكنها يستأنس بها في هذا المقام.
وعبدالله هو صاحب ديوان وحي العبقرية أمير البيان والذي ابتدء ديوانه بشعر السلوك أو التصوف كما كتب في تقسيمه ، وثم كتب الملحمة التاريخية عمان في سجل التاريخ.
5- المندل : العود نوع من البخور معرروف.
6- القود : الدية
************************
وخميلة حاك الربيع بساطها
خضرا ونمنمها بزهر كاس
من أحمر مثل العقيق وأصفر
ومورد زاه كوجنة حاس
غناء باكرها الحياء فأتاحها
ثغر ونرجسها ذوات نعاس
والياسمين على البنفسج طافح
والورد جوري على منعاس
والآس من تحت النسيم كأنه
مرح المليح بقده المياس
وكأنما النسرين في باقاته
أقراط غانية على مقباس
وكأنما الرمان أثداء المها
والكرم يلحفه بليل عاس
وكأن زغردة الهزار بغصنه
نغم الحسان تهيم في الأجراس
وكأن ترجيع البلابل حوله
داود هاج بلابل الجلاس
وكأن وسوسة الجداول في الدجا
حلي الكعاب برنة الوسواس
وكأن هينمة الصبا وحفيفها
همسات مشتاقين خوف حراس
**********
تقبلوا فائق احترامي
أنتظر ردودكم